الأربعاء، 5 أغسطس 2015

سلوكيات | 5 قواعد ذهبية لتربية أطفالك وتنمية قدراتهم |

 5 قواعد ذهبية لتربية أطفالك وتنمية قدراتهم

القاعدة الأولى : التربية بالقدوة الحسنة

التقليد من الصفات الملازمة للأطفال وخصوصا في سن ( 7 - 12 سنة )، وغالبا ما يبحث الطفل عن قدوة يقتدي بها ويقلدها، لذلك حافظ على أمرين اثنين لتكون قدوة حسنة لأطفالك:
1. كن حسن التصرف والأفعال والأقوال، ودع أفعالك وأقوالك تعلم طفلك. 
2. اياك أن تطلب من طفلك أن يترك فعل شئ أنت تفعله، لأن ذلك سيخلق إصرارا عند الطفل على فعله ولو بالخفاء، فدائما ابدأ بنفسك.
*********************************************************

القاعدة الثانية: التربية بالتقويم والتنمية 

ادرس طفلك جيدا، وإذا لاحظت في طفلك موهبة فاعمل على تنميتها وتطويرها وتقويمها بشتى الطرق وبالإمكانيات المتاحة، وعزز ثقته بنفسة واعمل على تقويم سلبياته وتعزيز ايجابياته بالطريقة المناسبة كما بالقواعد التالية.
*********************************************************

القاعدة الثالثة: التربية بالمكافأة والتحفيز

إذا رأيت من طفلك سلوكا ايجابيا فأثني عليه وعلى سلوكه وكافئه، وليس بالضرورة أن يكون الثناء والمكافأة هدية أو شئ مادي. بل من الممكن أن يكون معنويا كأن تقول له أنت رائع أو أنت ذكي أو أنت ممتاز، فلهذا الأثر الكبير في تشجيعه وغرس مفهوم الثقة في نفسه، ومن أورع أساليب التحفيز ربط ما يحب الطفل بالمكافأة، فإذا كان يجب الذهاب لحديقة الحيوان مثلا فاستغل ها الشئ ليفعل أشياء أخرى ويجبها، كأن تعده إن اجتهد في دروسه وحصل على الإمتياز بالذهاب لتلك الحديقة، وقس على ذلك. وحذار حذار أن تثني على سلوكه السلبي !! نعم أنت تفعل ذلك بدون أن تشعر، فمثلا إن طلب منك طفلك شيئا ولم تلبه له فأخذ بالبكاء والصراخ فأعطيته ما طلب، بهذا تكون قد أثنيت على سلوكه السلبي وأنت لا تدري ومرة تلو مرة سيُبَرمجُ عقُله على فعل هذا السلوك في هذا الموقف وتصبع عادة عنده. والسؤال الأن ماذا أفعل إن رأيت منه سلوكا سلبيا ؟؟ والجواب بالقاعدة الرابعة.
********************************************************* 

القاعدة الرابعة: التربية بالعقاب 

العقاب من الوسائل الجيدة جدا في التربية، ولكن كيف يكون العقاب وما هي طرقه السليمه، قبل أن نشرح العقاب وطرقه الصحية لا بد من التنويه لشئ مهم وهو أن الطفل سيقع بالخطأ مرات ومرات لأنه بالنهاية طفل ولعقله حدود ويجب تجربة كل شئ. حينها لا يجب استخدام أسلوب العقاب من أول مرة وقع فيها الطفل بالخطأ بل يجب مناقشته وشرح الخطأ له وتصويبه، فإن استمر في فعله هنا يأتي دور العقاب ويكون الحل الأمثل. والعقاب الجيد والصحيح يكون بثلاث خطوات مهمة  وهي : 
  1.  انتقد سلوك الطفل وليس شخص الطفل.
  2. وفر الحل البديل لطفلك وأرشدة لفعله بدون إحراج إجتماعي أو إذلال لشخصه.
  3. احرم الطفل من شئ يحبه لفترة وجيزة وأخبره بأنه إن ترك هذا الخطأ سيحصل عليه.
احذر من امرين مهمين عند معاقبة طفلك: 
1. لا تستخدم أسلوب الضرب ابدا مهما فعل طفلك، لأنه لن يفيد بشئ إلا جعل شخصية طفلك ضعيفة مهزوزة وسيقطع حبال المودة والمحبة بينكم.
2. احذر من توبيخه أمام أحد وخصوصا أصدقائه.
*********************************************************

القاعدة الخامسة: التربية بالأساليب العلمية

  1.  تجنب مقارنه طفلك بالأخرين خصوصا أقاربه أو إخوانه، وساعده على بناء شخصيته وعلمه الإستقلالية باحترام قراره ورأيه.
  2. احترم خصوصية طفلك، وأشعره بالمسؤولية.
  3. خصص لأطفالك وقتا يوميا واسبوعبا وشاركهم إهتماماتهم.
  4. لا تكون أبا متجبرا بل كن أبا صديقا ودودا عطوفا، وأشعر طفلك بجبك له.
  5. علم طفلك ما تريد من خلال القصص والحكايات، اسرد لطفلك قصة جميلة قبل نومه فصولها الشئ الذي تريد تعليمه اياه.
  6. لا تنجز أشياء يستطع طفلك فعلها، بل اتركه ينجزها وراقبه من بعيد، ودعه يجرب الحياة فهي أكبر معلم مع حمايتهم من السوء.
  7. اشغل وقت أطفالك بالأنشطة الجميلة خصوصا بالإجازات الصيفية.
  8. عزز تقة أطفالك بأنفسهم وشجعهم على فعل ما يجبون ونمي مهاراتهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق