الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

النصائح العشر لقضاء فصل شتاء ممتع

بدأ الشتاء... تساقطت الأمطار بغزارة وانخفضت درجات الحرارة وبدأت مع الموجات الأولى للبرد متاعب الشتاء،
الإنفلونزا، الرشح، الزكام، نزلات البرد. بل ويرأى الأطباء أن متاعب الشتاء قد تمتد إلى القلب والرئتين والكلى ويؤكدون أن أمراض الشتاء أخطر وأكثر من أمراض الصيف قهي سريعة الإنتشار وتتسلل إلى الجسم ولا يشعر بها إلا في مراحلها الأخيرة. رغم كل هذا إنك تستطيع قضاء شتاء ممتع برفقة أطفالك وعائلتك إذا التزمت بمجموعة من النصائح وهي كالتالي:
1) في الشتاء تزداد فرص حدوث أمراض الحمى البروماتيزية عند الأطفال نتيجة الإلتهابات المتكررة في الحلق واللوزتين، لذلك يجب توفير عناية خاصة للأطفال في فصل الشتاء بالمحافظة على التدفئة الجيدة لهم وإلباسهم ملابس ملائمة عند الخروج إلى المدرسة أو إلى أي مكان أخر، وشرب كوب من البابونج الدافئ  يوميا في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة يوفر مناعة للطفل من أمراض الشتاء.
2) في الشتاء تزداد فرصة حدوث أمراض الجها التنفسي عند المدخنين بسبب التلف الذي يحدثه التدخين في أنسجة الرئتين وهو ما يترتب عليه أمراض أخرى خصوصاً في الشتاء كالربو والتهابات الشعب الهوائية والإنفلونزا الحادة بل وقد يصاب بمرض القلب الرئوي. لهذا كله يٌنصح المدخنون بأن يخففوا من التدخين خلال الشتاء أو التوقف تماما عنه للمحافظة على صحة سليمة. 

3) كثيرا من الناس يهمل علاج الإنفلونزا وهذا أمر خطير جدا، إذ قد يتطور مرض الإنفلونزا إلى التهاب في الجيوب الأنفية واللوزتين وقد يؤدي اهمال العلاج إلى الإلتهاب الرئوي في الحالات المتكررة، لذلك يجب الإهتمام بعلاج الإنفلونزا بشكل كامل بالأعشاب وبالدواء. 

4) إن المحافظة على وجبة الإفطار يوميا قبل مغادة البيت أفضل وقاية من أمراض الشتاء، فمغادرة البيت صباحا بلا إفطار تضعف قدرة الجسم المناعية مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.

5) لا تستحم صباحا أبداً طوال فصل الشتاء، وأفضل وقت للاستحمام قبل النوم مباشرة، واحذر أن تتعرض لموجة هواء بارد وأنت تستحم أو بعد الخروج من الحمام الدافئ.

6) تناول السوائل الباردة أفضل من تناول السوائل الدافئة في الشتاء خاصة قبل مغادرة المكان الذي يتم تناول المشروب فيه إلى مكان أخر أكثر برودة، وعلة ذلك أن السوائل الساخنة تحدث تمدداً في الشعيرات الدموية والتغيير المفاجئ بحرارة الجسم يصيبه بالمتاعب، وينصح بتناول كوب من الماء البارد قبل مغادة الأماكن الدافئة. 

7) الإكثار من المشروبات والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي كعصير الليمون والسبانخ والعدس، ولا داعي للإفراط في تناول أقراص فيتامين سي للأشخاص العاديين.

8) في الأماكن المزدحمة جدا امتنع عن المشروبات الساخنة والتدفئة الصناعية لأن ذلك يعزز من انتقال العدوى للأشخاص السليمين.

9) استعمال المدفاة يجب أن يكون لمدة ساعة واحدة فقط وينصح بأن تكون قبل النوم ماشرة، وتغلق بعدها تماماً حتى لا يحدث اختناق أو حريق لا قدر الله.

10) ينصح العاملين في الأماكن التي تحوي الغبار الكثيف تناول كوب لبن يوميا والإمتناع تماماً عن التدخين، وإذا لزم الأمر يجب تناول أقراص فيتامين سي والإسبرين تحت اشراف طبي.

وبهذا بإذن الله سوف تتمتع بشتاء رائع بعيداً عن المتاعب والأمراض ... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق