الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

مرض كليفانستر

كثير من الناس لا يعرف مرض الكليفانستر، إنه مرض يولد به الشخص حيث يكون عنده اضطراب غير منظور  للعين في الكروموسومات والهرمونات يؤدي إلى ألا يكتشف إلا بعد الوزاج حيث لا ينجب الشخص وبتحليل المني لا يوجد عنده حيوان واحد منوي.

ولا يوجد في جسمه أي شئ غير عادي إلا على أكثر الأحوال وضوحاً بصغر في حجم الخصية وبعض التضخم في حجم الثدي، ولكن دائماً في تحليل البول يكون هرمون الغدة النخامية المنشط للمبيض زائداً. مثل هذا الشخص الطبيعي جداً في مظهره وكفاءته يفاجأ ويفاجئ زوجته وأهله بأنه في وادي سحيق عنهم. وهذا يسبب اضراباً نفسيا وربما عقلياً على الأقل في ثلث الحالات وإن كان كل واحد منهم في مستوى ذكاء عادي تماما، ولا يوجد في جسم هؤلاء أي تشوه خلقي آخر أو إذا وجد لا يكون له أهمية اكلينيكية. هذ المرض ناشئ عن وجود كروموسوم زائد من ضعف كروموسوم إكس يكون له تأثير أنثوي عليه لدرجة أنه يحمي عضلة القلب والشرايين من التصلب الذي يصيب عضلات وشرايين الرجال والتي يتميز بفضلها النساء بعدم الإصابة بالذبحة وربما يسبب لهن طول العمر، ولكن عظام جسمهم هي نفس عظام الرجل في ثقلها وليست عظام المرأة في خفتها. وحجم القضيب دائماً عادي جداً.
وحجم الخصية إما عادي أو صغيرة بعض الشئ الغير ملحوظ وفي نصف الحالات يكون هناك سمنة زائدة عن المتوسط كما أن المسافة بين الذراعين المفرودين تزيد على المسافة بين قمة الرأس وأخمص القدم في ثلث الحالات فقط وهذه الحالات تشخص ولا تعالج. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق