الخميس، 1 أكتوبر 2015

الفاكهة والخضروات طبيبك وعلاجك في الصيف

انتبه على غذائك فالإنسان مصنوع مما يأكله. هذا النداء ينادي به كبار رجال علم التغذية في العالم. والصيحة التي يطلقها علماء التغذية في أوروبا وأمريكا هي الإبتعاد كلياً عن الأغذية المحفوظة والمعلبات التي انتشر استعمالها نتيجة لخروج المرأة للعمل فهي لا تجد وقتاً لإعداد الطعام الطازج لأسرتها وبالتالي فهي تعتمد على الأغذية المحفوظة في إعداد وجبات الأسرة.
بل إن كثيراً من الأمهات اتجهنّ إلى الأطعمة المحفوظة في تغذية اطفالهن وخصوصاً عند الفطام. وقد أثبت العلماء مدى تأثيرها السيئ على صحة الإنسان بل إن الأمر وصل إلى اتهام المعلبات والأغذية المحفوظة بأنها أسباب الإصابة بأخطر أمراض العصر وهو السرطان. ويؤكد العلماء أن 80% من الأمراض التي تصيب الإنسان العصري تكون نتيجة لعوامل يجلبها بنفسه على نفسه، وبالذات أسلوب الحياة الشخصية للتقدم التكنولوجي والتلوث والإشعاعات والأغذية المحفوظة والعقاقير. ولذلك ينادي العلماء بالعودة الى الطبيعة الأم في إعداد و تناول الطعام و ذلك بالاعتماد على الخضروات الطازجة و الفاكهة و التي تحتوي على اكبر كمية من مواد الوقاية ضد الامراض مثل الفيتامينات و الاملاح المعدنية و نستعرض معك مجموعة من خضروات و فاكهة الصيف لعلك تسترشد بأهميتها و طريقة تقديمها.

الملوخية: أثبت الاخصائيون في التغذية بعد تحليل نبات الموخية انها من اغنى الخضراوات في مركبات الكالسيوم و الماغنسيوم فهي تحتوي عى نسبة 64,500% من الماء 6% من الدهون و 4,500% من البورتين و 17,800% من المواد النشوية و3,500% من المواد المعدنية و 3,400% من الياف سهلة الهضم، ويعمل الحديد على توليد " هيموجلوبين" الدم وهي تفوق السبانخ والكرنب والخرشوف والقرنبيط في احتوائها على البروتين كما ثبت أن الملوخية تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات. أيضا وعند طهي الملوخية ينبغي عدم تعريضها للحرارة الشديدة والغليان حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية.

الفاصوليا الخضراء: من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والبروتينات حتى وصل الأمر ببعض العلماء بأن ينصح باستخدام الفاصوليا كبديل للحوم وكذلك باستخدامها للمصابين بالسمنة على أن تقدم مسلوقة مع السلائة الخضراء أو تُطهى بطريقة " ني" .

القرع " الكوسا ": تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والفسفور ةالكالسيوم كما أن بها نسبة من المواد النشوية فهي غذا غني بالفيتامينات ولها خواص طبية معروفة فهي تُستعمل كغذاء للمصابين بقصور عمل القلب والكلى وتُرطب المعدة وتُسكّن العطش، ويُنصح بكثرة استخدامها عند القيام بعمل رجيم ويٌفضّل أن تكون مسلوقة.

الكمثري " الإجاص ": تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وتحتوي أيضاً على فيتامين أ و ب فهي غذاء يُنشّط الأمعاء وتفيد في حالة فقر الدم، وقد عُرفت الكمثري منذ أقدم العصور فقد اكتُشفت لوحة وضعها طبيب قديم من الألف الثالث قبل الميلاد سُجّل فيها أكثر من اثني عشر وصفة طبية لمعالجة الأمراض المختلفة وكانت الكمثري تتصدر اللائحة التي قدمها الطبيب. 

التين: يقول الفيلسوف العربي " ابن سينا " في كتابه " القانون في الطب ": " إن غذاء التين وإن لم يكن في أهمية غذاء اللحم فهو اكثر غذاء من غذاء جميع الفواكه " وهو يفيد في حالة كسل الأمعاء، ومنقوع التين يفيد ي علاج إلتهابات القصبة الهوائية والحنجرة. والتين على الريق يفيد في حالة الإصابة بالإمساك المزمن فهو مليّن للمعدة.

الرمان: للرمان فوائد كثيرة فهو يساعد على إذابة الشحوم والدهون، وغلي قشر الرمان يفيد في حالات الإسهال.


هناك تعليق واحد: